English French

وزير الأوقاف يتحدث عن مكافحة الفساد وارساء مفاهيم النزاهة في ندوة بجامعة مدينة السادات

29-02-2020

أقيمت اليوم السبت 29 فبراير الجاري.
 ندوة بعنوان " مكافحة الفساد وإرساء مفاهيم النزاهة والشفافية تحقيقآ للتنمية المستدامة " وذلك وسط عددًا من أساتذة الجامعات تحت شعار "مستقبلك يهمنا" حيث أقيمت الندوة بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، 
الدكتور أحمد محمد بيومى رئيس الجامعة ، 
والدكتور حمدي عمارة نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع ، 
واللواء عاصم الداهش نائب مدير عام الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة.
 والإعلامي نشأت الديهي .
والدكتور حسام الدين محمد أحمد أستاذ القانون الجنائي ،   وعددآ من عمداء ووكلاء كليات ومعاهد الجامعة . 

بدأ اللقاء بكلمة الدكتور أحمد بيومي رئيس الجامعة وترحيبه بالدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف واللواء عاصم الداهش نائب مدير عام الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة والإعلامي نشأت الديهي والدكتور حسام الدين محمد أحمد أستاذ القانون الجنائي .

وأكد " سيادته " حرص الجامعة الدائم لتقديم خدمة مجتمعية بتوعية الطلاب من مخاطر الفساد وضرورة مكافحته ؛ مضيفآ بأن الندوة تهدف لنشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية المؤسسية بمخاطر الفساد ؛ علاوة على إبراز جهود الدولة وإرادتها القوية لمحاربته من خلال تنفيذ مبادئ الإستراتيجية الوطنية التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى لمكافحة الفساد ونشر قيم الوعي بأثاره السلبية ومخاطره .

ودار حوار الندوة حول مكافحة الفساد وارساء مفاهيم النزاهة والشفافية تحقيقاً للتنمية المستدامة ، فمن الإتجاه الديني تحدث الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف، ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، حول دور المؤسسات الدينية في التوعية بخطورة الفساد وآثاره السلبية علي مؤسسات الدولة وكيف يؤثر الفساد في هدم مؤسسات الدولة 
 وأوضح الوزير عن كيفية محاربة الدولة لهذا الفساد وأن رئيس الدولة يضرب بيدٍ من حديد الي كل من تسول له نفسه إفساد أي قطاع من قطاعات الدولة ، وأكد أن توجيهات وزارة الأوقاف تقوم علي توجيه الأئمة والدعاه في توجيه الخطب والندوات في الحث على الحفاظ على المال العام وحرمة المال العام وكيف تهدم الأمم من خلال الفساد والرشاوي والمحسوبيات .
 وأضاف الوزير أن وزارة الأوقاف تجوب قري ونجوع محافظات مصر بأكملها من خلال خطب الجمعة والأحاديث والندوات التي تقيمها في كل أنحاء المجتمع . 
وتحدث الوزير عن الخطاب الدينى وخطب الجمعة المترجمة بـ18 لغة عالمية ولغة الإشارة، وكتب وإصدارات الوزارة التى تتحدث عن مواجهة الفساد وسرقة المال العام، وتعزيز الخطاب الوطنى .

وشمل اللقاء حديث حول الإعلام ودوره للوقاية من الفساد الإعلامى، وتحدث تفصيلا عنه الإعلامي الكبير نشأت  الديهي وأكد الديهي خلال كلمته أن الفساد منتشر بكافة أنواعه ويرتبط في الإعلام بالمدح في شخص حتي يتم تمكنه من منصب ليس هو جدير به وعلي عكس ذلك عندما يتم مهاجمة مسئول وذلك للفتك به والوقوع به فريسة سهلة ومحاولة استبعاده من منصبه وكيفية تجسيد حقيقة على عكس الحقيقة . 
ودور مباحث الأموال العامة فى مكافحة الفساد وتحدث عنه اللواء عاصم الداهش نائب مدير عام الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة ، والذي أكد فيه كم العناء التي تواجهه مباحث الأموال العامة في الحفاظ على المال العام والمال الخاصة وأوضح الداهش خلال كلمته لكل الحضور عن وقوع العديد من المواطنين في النصب من خلال ما يقدمه العديد من مدعي أصحاب المشاريع وذلك بعدة طرق ووسائل منها النصب عن طريق الإنترنت ووسائل السوشيال ميديا المختلفة واتجاه المواطنين نحو التربح السريع بدون تعب ومحاولة توظيف الأموال . 
كما تحدثت الدكتورة سحر عبدالستار إمام عميد كلية الحقوق بجامعة السادات عن التحول الرقمى ومكافحة الفساد، ومدى كفاية التشريعات لمواجهة الفساد وتضييق الحصار علي كل من تسول له نفسه التربح والتلاعب بالمال العام وسن القوانين التي تحمي المال العام وعدم ترك أي ثغرة بأي مادة من مواد القانون لينجي منها المفسد . 
وقام الدكتور حسام الدين محمد أحمد أستاذ القانون الجنائي بأخذ عدة اسئلة للحضور وكانت هذه الأسئلة هي محور موضوع الندوة وقام بالاجابة عنها تفصيليآ . 
وعلي هامش اللقاء كرم الدكتور أحمد بيومي رئيس الجامعة الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف بإعطائه درع الجامعة ، كما كرم اللواء عاصم الداهش نائب مدير عام مباحث الأموال العامة والإعلامي نشأت الديهي بإعطائهم درع الجامعة أيضاً .